اعفاء بنك التسليف .. طريقة تقديم الطلب ومتابعته لمختلف الفئات

[ad_1]

طلبات اعفاء بنك التسليف تقدم إلى الديوان الملكي وذلك للإعفاء من القروض والمطالبات المالية لمن يواجهون صعوبة في السداد، في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة تقديم طلب اعفاء من قرض مسجل على الشخص وطريقة متابعة الطلب وإجراءاته بعد التقديم.

ما هي شروط الاعفاء من بنك التسليف؟

لا يوجد شروط محددة واضحة يمكن ذكرها هنا بهذا الخصوص، وكذلك لا يوجد أية تفاصيل من الديوان الملكي كونه الجهة التي تستقبل طلبات الإعفاء من القروض لا يوجد أية تفاصيل عن آلية قبول الطلبات، ولكن بشكل عام يفضل دائمًا توضيح أسباب طلبك للإعفاء من القرض أو عجزك عن سداده وتقديم كل الأوراق التي تؤكد صحة كلامك مثل تقارير صحية أو صك إعالة وغير ذلك من الأوراق. أي حاول قدر الإمكان أن توضح اسبابًا مقنعة حتى يتم الموافقة على طلبك وقبوله.

طريقة تقديم طلب اعفاء من بنك التسليف

بالنسبة للإعفاء من قروض بنك التسليف أو بنك التنمية الاجتماعية كما يسمى اليوم، فإن الديوان الملكي هو الجهة الوحيدة المخولة بإعفاء صاحب قرض ما من سداد القرض، وبالتالي في حال كنت تسعى لتقديم طلب إعفاء من بنك التسليف فيجب عليك التقدم بطلبك إلى الديوان الملكي، فما هي خطوات اعفاء بنك التسليف من الديوان الملكي؟

التقديم عبر موقع الديوان الملكي

  • توجه أولًا إلى الموقع الرسمي للديوان الملكي، منصة تواصل التابع للديوان الملكي.
  •  قم بتسجيل الدخول إلى المنصة من خلال حسابك في النفاذ الوطني (بيانات حسابك في ابشر).
  • بمجرد تسجيل الدخول ستجد الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي.
  • تقوم باختيار خدمة “شكوى” من قائمة الخدمات المتاحة لتقدم فيها شكواك بخصوص طلب اعفاء بنك التسليف
  • في صفحة الخدمة سيطلب منك الموقع معلومات الشكوى وتفاصيلها والمستندات المتعلقة بطبيعة الشكوى.
  • ستقوم بكتابة كل تفاصيل الشكوى كما هو مطلوب، وكذلك إرفاق كل ما لديك من مستندات التي تدعم صحة شكواك أو طلبك الذي تقدمه، وهنا طلب الاعفاء من بنك التسليف.

وبذلك بمجرد تقديم المعلومات والمستندات اللازمة ستكون قدمت طلب الإعفاء وسيكون الطلب مسجلًا لدى الديوان الملكي، ويمكنك متابعة حالة الطلب من حسابك على ذات الموقع ضمن قائمة “طلباتي”.

التقديم اليدوي

الطريقة الثانية للتقديم على اعفاء بنك التسليف هو من خلال التقديم اليدوي وذلك برفع خطاب إلى الديوان الملكي مرفق معه صورة عن بطاقتك الشخصية وصورة من عقد البنك وكشف حساب من البنك موضحًا فيه كم متبقي من القرض (تعرّف من موضوعنا السابق على صيغة معروض طلب اعفاء للديوان الملكي)، وكذلك يفضل إرسال وإرفاق أية أوراق أخرى لديك تدعم موقفك مثل تقرير طبي يوضح الحالة الصحية في حال كان طلب الإعفاء بسبب مرض أو عجز أو صك إعالة مثلًا، أي ترفق مع طلبك أية أوراق تدعم موقفك بطلب الإعفاء ثم ترسل جميع هذه المستندات إلى الديوان الملكي عبر البريد السعودي.

ولكن بهذه الحالة لا يمكنك الاستعلام عن طلبك وإنما انتظار رسالة تفيد بقبول طلبك في الديوان الملكي.

بعد تقديم الطلب

كما ذكرنا في حالة كنت قدمت طلبك إلكترونيًا عبر موقع الديوان يمكنك متابعة حالة الطلب من خلال قائمة طلباتي في حسابك على الموقع، أما بالنسبة للتقديم الورقي لن تجد طلبك في الموقع وإنما ليس لديك خيار إلا الانتظار لحين وصول رسالة إلى جوالك لتعرف تفاصيل الطلب.

في كل الأحوال الإجراء المتبع هو في حالة قبول الديوان الملكي لطلبك سيتم تحويل الطلب إلى وزارة المالية، وسيظهر هذا الإجراء في حسابك على موقع الديوان، أما بالنسبة للطلبات الورقية، تصل رسالة إلى جوال صاحب الطلب تفيد بتحويله إلى وزارة المالية.

وفي الحالتين ستصل رسالة إلى صاحب الطلب تفيد بأن الطلب يجري معالجته في المالية وتطلب منه مراجعة المالية لاستكمال الإجراء.

وزارة المالية ستطلب بعض المعلومات والتفاصيل الإضافية من صاحب الطلب مثل مصادر الدخل بالإضافة إلى الإقرار على بعض الأوراق والمستندات ثم تقوم بدراسة الطلب وبناءً على حالة مقدم الطلب إما يتم الموافقة على طلب الإعفاء أو رفضه، وفي الحالتين تصل رسالة إلى جوال صاحب الطلب تعلمه بالنتيجة.

كم يأخذ وقت؟

لا يوجد مدة زمنية محددة، ولكن بشكل عام وبحسب تجارب البعض فأن الموضوع يستغرق فترة طويلة نسبيًا في الغالب، إذ يتطلب بعض الوقت في الديوان الملكي وهذه الفترة تترواح بين عدة أشهر إلى أكثر من سنة، ثم في حال قبول الطلب لدى الديوان سيستغرق مدة إضافية لدى وزارة المالية وأيضًا تمتد لعدة أشهر أو أكثر.

وفي هذا الصدد يمكنك الرجوع إلى موضوعنا السابق لمعرفة كل التفاصيل اللازمة بخصوص الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف.

في حال تم إعفائي من بنك التسليف ماذا أفعل؟

في حال وصلتك رسالة تفيد بقبول طلبك في الديوان الملكي فيجب عليك التوجه إلى مكتب وزارة المالية لمتابعة الإجراءات معهم من هناك، ويذكر هنا إن قبول الطلب في الديوان الملكي ليس قبول نهائي وإنما يرجع الأمر إلى وزارة المالية بعد دراسة حالتك والتأكد من صحتها لتتم الموافقة النهائية.

هل يتم اعفاء مستفيدي الضمان من بنك التسليف؟

وجود اسمك في الضمان كمستفيد لا يعني بالضرورة أنه سيتم قبول طلبك وبالتالي اعفائك من القرض وإنما الأمر يتعلق بوضعك الحالي وبعد دراسته أما يتم قبول طلب إعفائك أو لا.

هل يتم اعفاء المتوفين من قروض بنك التسليف؟

لا يتم اعفاء المتوفين بشكل تلقائي وإنما يجب التقديم إلى المالية من خلال نموذج إعفاء المتوفين، وإرفاق الأوراق والمستندات المطلوبة وايضًا يجب الانتظار لحين الموافقة على الطلب، حيث تقوم المالية برفع أسماء المتوفين ممن عليهم قروض إلى الديوان الملكي وأما يتم الموافقة على الاسماء أو لا. تصل رسالة لاحقًا إلى مقدم الطلب في حال تم الموافقة عليه. وهذا رابط خدمة تقديم طلب إعفاء المتوفين على موقع وزارة المالية.

هل يتم اعفاء بنك التسليف لذوي الاحتياجات الخاصة؟

لا يوجد معاملة خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وإنما يتم الإعفاء من خلال الحالات والطرق التي ذكرت في هذا الموضوع وذلك عبر تقديم طلب اعفاء بنك التسليف إلى الديوان الملكي.

هل يمكن الاستعلام عن إعفاء بنك التسليف بالسجل المدني؟

لا يوجد طريقة للاستعلام عن طلب الإعفاء بالسجل المدني وإنما فقط من خلال حسابك في منصة تواصل الديوان الملكي، وذلك بتسجيل الدخول إلى حسابك ثم توجه إلى قسم طلباتي.

وهذا فقط فيما يخص التقديم بشكل إلكتروني عبر منصة تواصل الديوان الملكي، أما بالنسبة لمن تقدم بطلبه بشكل ورقي فلا يوجد حاليًا طريقة للاستعلام وإنما يجب الانتظار لحين وصول رسالة تفيد بتحديث الطلب.

أما في حال تحول الطلب إلى وزارة المالية، فيتم المتابعة مع مكتب الوزارة، وحتى تاريخ كتابة هذا الموضوع لا يوجد خدمة لدى الوزارة للاستعلام عن طلبات الاعفاء.

هذا كان كل ما يخص اعفاء بنك التسليف وطريقة تقديم طلب للاعفاء من القروض لمختلف الفئات، حيث تعرفنا إلى طريقة تقديم طلب إعفاء إلكتروني أو ورقي إلى الديوان الملكي.

[ad_2]

المصدر

تم النشر في
مصنف كـ خدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.