الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف وكم تأخذ وقت

[ad_1]

في حال كنت تقدمت بطلب من أجل الإعفاء من من قرض بنك التسليف وترغب الآن الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف ومعرفة إذا كان تم قبول طلبك أم لا فهذا الموضوع لك، هنا سنتعرف على طريقة الاستعلام عن الطلب ومعرفة إذا تم قبوله أم بعد وكم يأخذ وقت.

طريقة الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف 

بحسب بنك التسليف أو بنك التنمية الاجتماعية كما يسمى اليوم، يوجد طريقتين يمكن من خلالهم الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف الأولى من خلال الجهة التي تقدم لها الشخص بطلب إسقاط القرض والثانية من خلال حساب صاحب العلاقة والمسجل باسمه القرض من خلال حسابه على موقع البنك.

الاستعلام من خلال الديوان الملكي 

باعتبار أن الديوان الملكي هو الجهة الوحيدة المخولة بإسقاط القروض عن المستفيدين والجهة الوحيدة التي يمكن للمواطنين ممن عليهم قروض التوجه لها لطلب إسقاط القرض، بالتالي هي الجهة الأولى التي يمكن من خلالها معرفة إذا تم إسقاط القرض عن الشخص أو لا.

ويذكر هنا إننا كنا تحدثنا في موضوع سابق عن طريقة التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون، يمكن الرجوع للموضوع لتعرف تفاصيل أكثر عن خيارات التقدم بطلب إسقاط قرض.

وبعد التقديم من الطبيعي أنك ستحتاج إلى معرفة إذا تم قبول طلبك وتم إسقاط القرض عنك أم لا، ويمكن معرفة ذلك من خلال تسجيل الدخول إلى منصة “تواصل الديوان الملكي” ثم بعد تسجيل الدخول من قائمة طلباتي يمكنك معرفة حالة طلبك.
ومنصة تواصل الديوان الملكي هي ذاتها المنصة التي كنت استخدمتها عند تقديم طلب إسقاط القرض، حيث يمكنك الدخول إلى حسابك في المنصة النفاذ الوطني (بيانات حسابك في ابشر)، ومن داخل المنصة ستجد قائمة طلباتي بمجرد الدخول إلى هذا القسم ستجد طلبك وحالته إذا ما زال قيد المعالجة أو تم تحويله إلى وزارة المالية أو تم رفضه.

بهذه الطريقة يمكن الاستعلام في حال كنت تقدمت بطلبك إلى الديوان الملكي، أما الطريقة الثانية للاستعلام تكون من حسابك على موقع البنك.

الاستعلام من خلال حسابك على موقع البنك

 الخيار الثاني من أجل الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف هو من خلال حسابك على موقع البنك، إذ في حال تم إسقاط المديونية عنك يصل إشعار او تنبيه إلى حسابك في الموقع يفيد بأنه تم إسقاط القرض، وفي هذا الصدد كل ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى حسابك في موقع البنك ومتابعة حالة القرض من داخل الموقع فقط.

اعفاء بنك التسليف

يتساءل الكثيرون عن إعفاء بنك التسليف وطريقة التقديم عليه وكيفية إجراءاته، لذا من الضروري الإشارة هنا إلى أن بنك التسليف ليس لديه خدمة الإعفاء من القروض، ولا يعفي القروض حتى بالنسبة للمتعثرين عن السداد، وإنما طلبات الإعفاء تقدم إلى الديوان الملكي فقط وهناك يتم دراسة الحالة والتأكد منها لمعرفة إذا كانت تستحق الإعفاء أم لا وبناءً عليه أما يحول الطلب إلى وزارة المالية وأيضًا وزارة المالية بدورها تقوم بدراسة الطلب مرة أخرى، أو قد يرفض الطلب من البداية من قبل الديوان الملكي ولا يتم تحويله إلى المالية.

كم تأخذ وقت إجراءات طلب الإعفاء وإسقاط القرض؟

لا يوجد تفاصيل واضحة من الجهات الرسمية بخصوص هذا الأمر، ولكن بحسب تجارب البعض فإن الأمر يتطلب فترة متفاوتة بين عدة أشهر وتصل أحيانًا إلى سنوات، وآخرين أفادوا بأنه قد لا تحصل أحيانًا على رد بخصوص طلبك كليًا لا بالرفض ولا بالقبول.

هذا كان كل ما يخص إجراءات الاستعلام عن إسقاط قروض بنك التسليف وكيفية معرفة إذا ما تم قبول طلب اعفاء بنك التسليف أم لا.

[ad_2]

المصدر

تم النشر في
مصنف كـ خدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *