عشر طرق منزلية غير مكلفة لعلاج فطريات القدمين

[ad_1]

الفطريات عدوى شائعة تحدث عندما تتكاثر بعض مسبباتها في بيئات رطبة أو دافئة. وعادة ما تنمو الفطريات في الأحذية والجوارب والأماكن العامة مثل حمامات السباحة أو الصالات الرياضية وفي الحمامات. وحسب ما ذكره خبراء الصحة في موقع ”بابا ميل“ فإن الفطريات المجهرية تعيش على أظافر القدمين والشعر والجلد، وعادة ما تكون الأعراض الأكثر شيوعًا هي التقشير أو الحكة أو حرق الجلد.

العلاجات المنزلية

إن كنت تعانين من مثل هذه الأعراض فهناك عدد من العلاجات المنزلية السهلة التي يمكن تعميمها على الآخرين لتعم الفائدة.

تقشير الأقدام أسبوعيا

الأقدام يمكن أن تكون أقذر جزء في الجسم، من السهل إهمال صحتها. وللوقاية والعلاج فإن الخطوة الأولى هي الحفاظ على نظافتها بعمل حمامات القدم بانتظام بغسلها جيدا بالماء والصابون وفركها وتقشيرها كل أسبوع لإزالة خلايا الجلد الميتة التي تحتوي على البكتيريا الفطرية.

الحكة والحرقان في القدمين

الأعراض الأكثر وضوحا هي الحكة والحرقان في القدمين جراء طبقة قشرية على الجزء العلوي من القدمين.

كما قد يتكون طفح جلدي صغير يتطور بسرعة وحكة تُعرف باسم قدم الرياضي وهي علامة واضحة. وإن لاحظت هذا فبادري لطلب العلاج؛ إذ ستجدين من الصعب التخلص منها كونها شديدة العدوى.

المحافظة على جفاف القدمين والأحذية

حافظي على جفاف قدميك ولا ترتدي الأحذية المبللة بما في ذلك الصنادل غير البلاستيكية مع تجفيف القدمين جيدا بعد الاستحمام. والأمر كذلك بالنسبة للحذاء.

احذري الأحذية أو الملابس الضيقة

تتطور الفطريات في الأحذية والملابس بسبب تعرق القدمين والجسم. والرطوبة بيئة مناسبة للفطريات، لذا احرصي على عدم ارتداء الملابس والأحذية الضيقة التي تمنع دخول الهواء وتؤدي إلى تفاقم المناطق المصابة.

عدم ارتداء الحذاء لفترة طويلة

يُنصح بعدم ارتداء الحذاء لفترة طويلة فهذا يتسبب في نمو الفطريات ويزيد من الإصابة. وعندما تضطرين للوقوف على قدميكِ طوال اليوم، فينصح بخلع حذائكِ عندما تستطيعين، حتى لو كان ذلك لبضع دقائق، لتهوية المنطقة المتعرقة.

استخدام بودرة الأطفال

إن احتجتِ لارتداء الجوارب والحذاء لأكثر من يومين متتالين فمن الأفضل وضع بودرة أطفال فيهما قبل ارتدائهما، فهذا سيمنع الجلد الميت فيهما من التأثير على القدمين ويعالج أي رطوبة قد تسهل من العدوى.

خل التفاح

هو أحد أقوى الأدوية الطبيعية. له خصائص مضادة للتعفن ويمكن استخدامه كعلاج للالتهابات الفطرية. يتم ذلك بتنظيف المنطقة المصابة جيدا بصابون مطهر قبل وضع الخل بقطعة قطن على المنطقة ثم تدليكها برفق لبضع دقائق لزيادة التأثير على الجلد.

طلاء الأظافر

هو ومزيل الطلاء المعروف بالأسيتون يمكن لهما المساعدة في إزالة ومنع نمو الفطريات على الأظافر، حيث تظهر عليها الفطريات بلون مصفر. ومن الطرق الجيدة لمكافحة العدوى وضع الطلاء الملون أو الشفاف على الأظافر المصابة، وسوف يجفف الطلاء أو الأسيتون الفطريات الموجودة على الأظافر.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي حلا سحريا للعدوى الفطرية بجميع أنواعها وهو زيت طبيعي له تأثير ممتاز في التجفيف والتنقية؛ فهو يعمل من خلال وضع الزيت أو مرهم شجرة الشاي على المنطقة المصابة وترك قدميكِ مكشوفتين لبضع دقائق حتى تمتصا الزيت. كما يوصى بوضع الزيت بعد الاستحمام لزيادة امتصاص بشرتك لأقصى درجة. وفي حال لاحظتِ أن رائحة الزيت أو قوته تزعجكِ، يمكنك إضافته إلى غسول أو زيوت معطرة أخرى، علما بأن الزيوت الأساسية الأخرى التي تعمل بشكل رائع هي زيت الثوم وزيت الأوريجانو.

بيروكسيد الهيدروجين

قد يبدو استخدامه صعبا، إلا أن مزيجا منه مع الماء هو أحد أكثر العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج العدوى الفطرية. والطريقة هي أن تضيفي القليل من بيروكسيد الهيدروجين إلى الماء الدافئ في حمام القدم وتنقعي القدمين فيه لمدة 15-20 دقيقة. يمكنك أيضًا فرك الخليط في المنطقة المصابة، ولكن افعلي ذلك بعناية مع ارتداء القفازات. وإذا كانت بشرتك حساسة لبيروكسيد الهيدروجين، فمن المستحسن استخدام الزيوت الأساسية التي تكون أفتح قليلا على الجلد.

المصدر: فوشيا.

[ad_2]

المصدر

تم النشر في
مصنف كـ خدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.