كيف يسافر من عليه بلاغ هروب وإجراءات التسوية بين العامل والكفيل

[ad_1]

إن كنت تتساءل كيف يسافر من عليه بلاغ هروب فهذا الموضوع لك هنا سنتعرف على إجابة هذا التساؤل والخطوات والإجراءات اللازمة في حال كان عليك أو حد تعرفه بلاغ هروب.

كيف يسافر من عليه بلاغ هروب؟

بحسب مكتب العمل، فإن الوافد المسجل عليه بلاغ هروب ويرغب بالسفر إلى بلده أو الخروج من المملكة يجب عليه أولًا مراجعة هيئة تسوية المخالفات العمالية في مكتب العمل وذلك لتسوية وضعه ومن ثم ستقوم هيئة التسوية بعد تسوية وضعه بتحويله إلى إدارة الوافدين ليتم إجراءات ترحيله نهائيًا خارج المملكة إذ بهذه الطريقة يتم ترحيل عامل عليه بلاغ هروب 

ما هي عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل؟

عقوبة بلاغ الهروب من الكفيل تكون الترحيل من المملكة وفي حال لم يلغى ولم يتم تسوية الخلاف بين العامل والكفيل في المدة المحددة يتم المنع من دخول المملكة مرة أخرى.

كيف يتم تسوية الخلاف بين العامل والكفيل؟ 

أية خلاف بين العامل والكفيل يمر بعدة مراحل تبدأ من مكتب العمل وبالتحديد هيئة تسوية الخلافات العمالية في مكتب العمل، وفي حال استمر النزاع دون التوصل إلى تسوية بين الطرفين تحال المشكلة لاحقًا إلى المحكمة العمالية.

ولكن فيما يخص بلاغات الهروب والتغيب عن العمل فإن مكتب العمل وهيئة تسوية الخلافات فيه هي المسؤولة عن البلاغات هذه ولا يتم تحويلها إلى المحكمة العمالية إلا في حالات محددة.

لذلك بمجرد رفع بلاغ هروب على عامل ما يعطى مهلة عشرين يومًا لتسوية الخلاف بين العامل والكفيل وطبعًا تصل رسالة إلى العامل تخبره بقيد بلاغ هروب بحقه. وبعد ذلك يكون هناك مهلة عشرين يومًا لتسوية الخلاف بين الطرفين ويمكن خلال هذه المدة للكفيل تقديم طلب بإلغاء بلاغ الهروب ليتم إلغاءه بصورة إلكترونية.

أما في حال عدت فترة العشرين يوم من تاريخ رفع بلاغ الهروب ولم يتم إلغاءه بعد هذه المدة لا يمكن إلغاءه وإنما تحال القضية إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية، بعد العشرون يومًا يمكن للكفيل التوجه إلى مكتب العمل وتقديم طلب إلغاء بلاغ الهروب ولكن ليس بالضرورة أن يتم الموافقة على طلبه هذا لأن الأصل في بلاغ الهروب عدم إلغائه بعد تجاوز فترة العشرين اليوم من تاريخ تقديم الطلب.

في حال لم يتم تسوية الخلاف ولم يتم إلغاء بلاغ الهروب يحال العامل إلى قائمة المراقبة ليتم لاحقا توقيفه متى ما سنحت الفرصة ومنها يتم ترحيله واستبعاده نهائيًا عن المملكة.

كذلك يمكن بعد هذه المرحلة لمن عليه بلاغ هروب التوجه إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية في مكتب العمل لتسوية أوضاعه حيث ستقوم الهيئة بعدها بتحويله إلى إدارة الوافدين حتى يختم له خروج نهائي ويرحل من المملكة.

هذه هي خطوات تسوية الخلافات بين العامل والكفيل في حالة رفع بلاغ هروب على العامل من قبل الكفيل.

هل يحق للكفيل عمل بلاغ هروب بعد الخروج النهائي؟

بحسب إدارة الجوازات فإنه من شروط رفع بلاغ هروب على عامل مكفول هو أن لا يكون هناك تأشيرة خروج نهائي مصدرة للعامل، وفي حال كان الكفيل قد أصدر تأشيرة خروج نهائي للعامل لا يمكنه رفع بلاغ هروب عليه بعد صدور تأشيرة الخروج النهائي.

بذلك نكون أجبنا على السؤال محور هذا الموضوع كيف يسافر من عليه بلاغ هروب وعرفنا أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، للمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع لأي من مقالاتنا السابقة، مدة سقوط بلاغ الهروب  أو الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل.



[ad_2]

المصدر

تم النشر في
مصنف كـ خدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.